طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية وبسرعة

كيفية خفض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية وبسرعة  

في معظم الاوقات يصاب الوالدان بالهلع والخوف حين  ترتفع حرارة طفلهما , فيسعيان الى طرق لتخفيض حرارة الطفل بسرعة ,كما تسعى فئة اخرى الى طرق لتخفيف حرارة الطفل بدون ادوية . وعامة فان ارتفاع الحرارة لدى الطفل لا يعد امرا خطيرا بحد ذاته لان ارتفاع الحرارة يساهم في محاربة العدوى , لكن وجب أخذ المزيد من الحذر اثناء معاناة الطفل من الامراض المزمنة او اصابته بالتشنج الحراري فهذا  يستدعي ضرورة مراقبة تصرفات الطفل في حال ارتفاع درجة حرارته , وينصح بالاستشارة الطبية لفحص الطفل قصد معرفة الحالات التي تستوجب تناول الادوية . كما ان طرق تخفيض ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الاطفال تتشابه مع الطرق المنصوح بها للبالغين لتخفيض ارتفاع درجة حرارتهم سوى بعض الاختلافات الطفيفة.

في غالبية الاحيان وفي حال استجابة الطفل للمؤثرات الخارجية  كقدرته على التواصل مع والديه وقدرته على الاكل والشرب ففي هذه الحالة يمكن القول ان الطفل لا يحتاج الطفل الى العلاجات الدوائية . فهناك بعض طرق لتخفيض درجة حرارة الطفل والرضع بدون دواء ونذكر منها :

- شرب كمية مهمة من السوائل (الماء ,الحساء, اللبن,العصائر  ...): ينصح بتزويد الطفل بكمية كافية من السوائل وذلك لتبريد جسده داخليا وتجنب جفافه , واذا كان الطفل يقل عمره عن 6 أشهر فان حليب الام يبقى كافيا لتجنب حدوث الجفاف كما يساعده على تعزيز مناعته الشيئ الذي يساعد على  انخفاض حرارة الطفل  .

- استخدام كمادات الماء الفاترة : يمكن للطفل ان ترتفع حرارته بعد ممارسته للرياضة او بقائه خارج المنزل لوقت طويل تحت اشعة الشمس لذا فاستخدام كمادات الماء تعتبر احدى الطرق الشائعة  لتخفيف حرارة الطفل بدون ادوية . فيمكن استعمال الكمادات الفاترة على منطقة  الابط او الاربية او اعلى الفخذ , لكن وجب الاشارة الى امكانية عودة ارتفاع حرارة الجسم بعد ازالة الكمادات . كما ينصح بتجنب استعمال اكياس الثلج لتخفيض حرارة جسم الطفل .

- الراحة والتقليل من حرارة الغرفة : تعتبر الراحة شيئا مهما للشعور بالنشاط والحيوية , لذا في حالة ارتفاع حرارة الطفل  يجب ان يوفر له جو مليئ بالراحة  ليتمكن من الاسترخاء والنوم ,كما يُنصح بخفض حرارة غرفة الطفل لمساعدته على تجنّب فرط حرارته  وقدرته على النوم ، مع مراعاة  تجنّب خفض درجة حرارة الغرفة بشكل كبير؛ وإنما محاولة الاعتدال وجعلها مناسبة للطفل , وفي حالة عدم قدرته على الاسترخاء والنوم فينصح بمساعدته من خلال قراءة القصص مثلا او سماع موسيقى هادئة ...

- أخذ حمام دافئ :  ان أخذ حمام دافئ قد يساهم في عملية  الاسترخاء ويعد ايضا من بين الطرق لخفض درجة حرارة جسم الطفل ، والكثير منا يعتقد ان الماء البارد يعمل على تخفيض حرارة الجسم , لذا لا ينصح بإعطاء الطفل حمامًا باردًا لخفض حرارته ، لان الاستحمام بماء بارد يسبب ارتعاش الجسم مما قد يؤدي إلى رفع حرارة الجسم الداخلية.


في هذه المقالة تطرقنا الى بعض طرق لتخفيض حرارة الطفل لكن لا ننسى ان هناك بعض الامور الشائعة والتي يجب تجنبها عند ارتفاع حرارة الطفل ونذكر منها :

1- التاخر في الاستشارة الطبية في حال ملاحظة المرض الشديد لدى الطفل او ارتفاع مفرط لحرارة طفل حديث الولادة .

2- استخدام ادوية البالغين للاطفال استخدام ادوية البالغين للاطفال .

3-  استخدام ادوية بدون استشارة طبية .

4- استخدام الكحول الطبي لتخفيض حرارة الطفل .

"ورغم كل هذا , فهذه الطرق لتخفيض درجة حرارة الطفل لا تستبعد ضرورة الاستشارة الطبية الفورية في حالة : التقيؤ المتكرر او معاناة الطفل من سرعة الانفعال،  أو الخمول الذي يرافقه ضعف التواصل البصري لدى الطفل . الصداع الشديد. الشعور بألم في المعدة. استمرار الحمى لأكثر من ثلاثة أيام في حال كان عمر الطفل سنتين أو أكثر. ويجدر الحديث الى التنويه إلى أهمية طلب الرعاية الطبية الفورية في حال كان ارتفاع حرارة الطفل ناتجًا عن تركه في سيارة ذات درجة حرارة عالية ولفترة طويلة "
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -