مرض التوحد عند الاطفال

اعراض اسباب وعلاج مرض التوحد عند الاطفال


يمكن تعريف مرض التوحد عند الاطفال  كونه اضطراب عصبي نمائي من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية باضطرابات في الطيف الذاتوي ، وهو حالة مرتبطة بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية إدراك الطفل للآخرين والتواصل معهم ، سنوات فبالرغم من تفاوت خطورة وأعراض واسباب  مرض التوحد من حالة إلى أخرى، إلا أن جميع اضطرابات الطيف الذاتوية  تُؤثر على قدرة الاتصال من طرف الطفل مع  المحيطين به .  الشيئ الذي يزيد من قلق وهلع الابوين مما ينتج عن  التوحد من مشاكل التفاعل الاجتماعي . حيث تظهر اعراض مرض التوحد AUTISM  في مرحلة مبكرة للطفولة , ويبدأ الشك حول احتمالية اصابة الطفل بمرض التوحد وقت تأخر الطفل في الحديث مقارنة مع اقرانه ، او انعزاله وعدم قدرته عن التواصل بمحيطه .

·         ما هي أعراض مرض التوحد عند الأطفال؟

في غالبية الاحيان تظهر أعراض التوحد عند الطفل وهو رضيع ، لكن هناك حالات أخرى يترعرعون بحالة طبيعية خلال السنوات الاولى من حياتهم لكن سرعان تظهر عليهم اعراض التوحد ليصبحوا منعزلين ومنغلقين على انفسهم ومنهم من يفقد القدرة على التواصل مع محيطه وذلك بفقدان او نسيان  المهارات اللغوية التي اكتسبها حتى تلك اللحظة .

تختلف علامات وأعراض مرض التوحد باختلاف المريض وحالاته وعمره  ، لكن تزداد خطورة حالات مرض التوحد عند الاطفال في حالة عدم قدرة الطفل المطلق على التواصل ، أو على إقامة علاقات متبادلة مع محيطه .

 = يمكن حصر أعراض مرض التوحد عند الاطفال الاكثر شيوعا في ما يلي  :

1  اضطرابات في التفاعل الاجتماعي وضعف الاتصال مع الاخرين وفقدان المهارات اللغوية المكتسبة  :

يجب اخذ الحذر ثم الحذر في حالة ما اذا ظهر على طفلك أعراض  هذه الاضطرابات لانها اشارات عن أعراض لمرض التوحد فمثلا :

- أن يصبح الطفل غير مهتم بالاشخاص المحيطين به  او إظهار قلة الاهتمام اتجاههم. او يود ان يلعب وحده .

-عندما يصبح الطفل منغلقا ومنعزلا في عالمه الخاص .

-التراجع في الحديث والتأخير في بداية الكلام او التوقف عن الحديث .   

- عدم استجابة الطفل عند مناداة اسمه ، فلا ينظر اليك عندما تناديه فيبدو كأنه لا يسمعك بتاتا .

-التأخر في النطق مقارنة مع اقرانه .

-عدم القدرة على المبادرة للمحادثة حتى لو كان على قدرة للحديث .

-التحدث بنبرة او ايقاع غير طبيعي كالروبوت مثلا  . فيكرر عبارات او كلمات بطريقة غريبة ولا يفهم كيفية استعمالها .

- عدم قدرته عن التعبير من انفعالاته ومشاعره .  

2 اضطرابات  سلوكية :

هناك بعض السلوكات التي تشير الى ان الطفل  قد يعاني من التوحد ومنها ملاحظته  :

-ان يصبح الطفل منزعجا عن أدنى تغيير . فيفقد الطفل سكينته عند حصول اي تغير في العادات .

-ان يقوم الطفل بانماط حركية غريبة مثل المشي على اصابع الاقام أو الارق .

-ان يقوم الطفل بحركات متكررة كالتأرجح والدوران او التلويح باليدين .

-قيام الطفل بسلوك غير سوي مثل العدوانية و إيداء الذات .

كيف يصاب الطفل بمرض التوحد؟

سؤال : كيف يصاب الطفل بمرض التوحد وما السبب ؟؟؟؟

الجواب : لم يتم تحديد السبب وراء مرض التوحد لدى الاطفال بشكل دقيق ومؤكد ، ونتيجة لانعدام التطابق بين مقارنة لحالتين ذاتيويتن الشيئ الذي ان دل على شيئ فما يدل الى  ان اسباب مرض التوحد متعددة :

* أسباب مرض التوحد لدى الاطفال :

1 - اسباب اجتماعية :

ترجح بعض الدراسات إلى أن السبب وراء تعرض الطفل لمرض التوحد راجع الى إحساسه بالحرمان العاطفي اوإحساسه بالرفض من والديه ،علاوة  إلى كثرة المشاكل العائلية  و الشيئ الذي  يؤدي بالطفل إلى إنسحابه من محيطه الإجتماعي وانعزاله  .

2- اسباب وراثية :

ان احتمالية  وجود خلل وراثي وانتقال بعض الاعتدالات الوراثية  يبقى واردا  وراء سبب اصابة الطفل بمرض التوحد . لكن قد تظهر اخرى بشكل تلقائي . لذلك فالعائلات التي لها طفل مصاب بالتوحد فهناك احتمال أكبر لمولود اخر مصاب بالتوحد (الله يستر) .

كما قد رجح الباحثون ان السبب وراء مرض التوحد راجع الى اكتشافهم  عدة جينات بعضها تؤثر على نمو الدماغ وتطوره ، وأخرى تجعل الطفل أكثر عرضة للاصابة بالاضطرابات السالفة الذكر.

3- عوامل اخرى :

-كما يعلم الجميع ان التلوث البيئي يسبب بشكل كبير في المشاكل الصحية  بما فيهم حالة التوحد .

-يعتبر بعض الباحثون ان اي ضرر في اللوزة  (جزء من الدماغ يعمل ككاشف لحالات الخطر ) انه أحد اسباب مرض التوحد.

* علاج مرض التوحد عند الاطفال :

العلاج الدوائي :

هناك بعض الأدوية المستخدمة الشائعة لعلاج التوحد وهي: ( هالو بيريدول ) و ( الليثيوم ) و (فنفلورامين ) حيث  يبقى الطبيب المختص هو من يقرر الاختيار والكمية وذلك مذلك حسب الحالة ، فالعلاج الدوائي للتوحد دوره تحسين  المنظومة الكيميائية العصبية للطفل .  

العلاج النفسي :

يمكن سلك خطة العلاج النفسي كونه يستهدف الى تعديل سلوك الطفل محاولا بذك كسب المهارات الضرورية وذلك قصد دمجه مع محيطه الخارجي وتحسين قدرته على التواصل مع الاخرين .وتماشيا مع جلسات العلاج النفسي فمن الممكن تناول بعض الأدوية النفسية تساعد الطفل على الهدوء والاسترخاء وقدرته على التعلم . كما ان اسرة الطفل تلعب دورا مهما لضمان النتيجة لذا وجب اتباع الارشادات والتوجيهات المقدمة من طرف المغالج بشكل دقيق.

ان  المعالج النفسي  يركز على تطوير المهارات الإجتماعية  كما يقوم بتزويد الطفل بأكبر قدر ممكن من التدعيم لتجنب الإحباطات ومحاولة الثبات الإنفعالي .

العلاج السلوكي :

ان منهج العلاج السلوكي يعد من انسب الطرق لعلاج مرض التوحد لدى الاطفال ، حيث يهدف هذا المنهج السلوكي الى تعديل سلوك الطفل المصاب وذلك بتحسين وظائفه اللغوية والعقلية وكذا العاطفية ، علاوة على ان العلاج السلوكي يساهم في اكتساب مهارات تعليمية ويقوي على قدرة الطفل من اقامة تواصل اجتماعي مع محيطه .

العلاج المعرفي :

ان بعض الدراسات ترى ان مرض التوحد راجع الى خلل ادراكي ، فاطفال التوحد لا يستطيعون الاستجابة في وقت واحد لمثير واحد سواءا بصريا او حسيا ، مما يستوجب على المعالجين جهد اكبر لتحسين فهم الطفل المصاب وضرورة تعليمه ، اضافة الى تحسين مهاراته في التلقين والرد ، ولا ننسى أهمية محاولة تحقيق التنمية مبكرا من الانتباه المشترك وذلك من خلال نظر الطفل الى اتجاه الشيئ الذي يشير اليه الشخص البالغ لتحقيق الاتصال بين العين والدماغ .

في الحقيقة لا يتوفر الى حدود وقتنا الحالي علاج شاف مؤكد واحد يلائم جميع المصابين بمرض التوحد ، فتتعدد علاجات مرض التوحد بتعدد نوعية الحالات وعمره ، فمحيط الطفل المصاب تساهم في علاجه في البيت والمدرسة .. وكذا المعالج يساهم من جهته بما يناسب الطفل المصاب . كما لازالت المجهودات والدراسات تسعى للوصول الى علاجات مضمونة ومؤكدة ونسأل الله العافية .

حتى الآن وبالرغم من عدم وجود علاج لمرض التوحد مضمون ومؤكد ، إلا أن التشخيص المبكر والعلاج المكثف قد يساعد بشكل كبير ويقوم بتغييرملحوظ وجدي في حياة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب.


* احصائيات اضافية *

"افادت بعض الابحاث أن نسبة احتمال إصابة الأطفال الذكور بمرض التوحد هو أكبر بثلاثة أضعاف من احتمال إصابة الإناث ."

 "يرحج الباحثون إلى ان الأبوة المتأخرة قد تزيد من احتمالية الحصول على طفل مصاب بالتوحد"

 

 

 

 

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -