اسباب العقم وعلاجه

 


ان معظم الازواج  يرغبون بان يرزقوا بطفل لما في ذلك من زينة للحياة . لكن مشكل العقم يعد من بين المشاكل الاكثر ازعاجا وتعقيدا التي يواجهها  الزوجين ،  بل والاكثر من ذلك فقد ينفصل الطرفين بسبب العقم لدى الرجل او المراة ،  فحسب دراسات اجريت في الولايات المتحدة ف من  10 الى  15 في المئة من الازواج هناك  مصابون بالعقم ، وقد عرفت منظمة الصحة العالمية العقم انه عدم قدرة الزوجين  على الحمل بشكل طبيعي بعد 12 شهرا من ممارسة جنسية بين الطرفين دون اي طريقة لمنع الحمل . فسبب عدم الانجاب  قد يكون تارة من عقم الرجل او المراة  وفي بعض الاحيان قد يكون سبب العقم راجع لمجموعة من العوامل الاخرى  ، لكن رغم كل هذا كله ولحسن الحظ فهناك علاجات للعقم فعالة وامنة تزيد من نسبة الحمل . فما هي اسباب العقم عند الرجال ؟ وما هي اسباب العقم عند النساء ؟ وهل هناك علاج للعقم ؟ وما هي الطرق لعلاج العقم عند النساء ؟؟ كلها تساؤلات سوف نحاول الاجابة عنها باختصار في هذه المقالة .

لنجاح عملية الحمل بين الزوجين يجب أن تتبع جميع الخطوات أثناء الإباضة والتخصيب بطريقة صحيحة . في بعض الأوقات قد تحدث المشكلات المسببة وراء العقم  لدى الأزواج عند الولادة ، وتارة اخرى تحدث في وقت لاحق من الحياة . كما تجدر الاشارة ان اسباب العقم تأتي من أحد الزوجين او كلاهما . ففي حالة كون اسباب العقم من الطرفين معا فالامر يزيد صعوبة ويطول مدة علاج العقم .

أسباب العقم لدى الإناث .

ان اسباب العقم عند النساء ترجع لعوامل عديدة ومختلفة ويمكن الذكر على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي :

 حدوث اضرابات في الاباضة:  يمكن عد حدوث اضرابات في الاباضة من اسباب العقم عند النساء لما لها من تأثير على انتاج البويضات ، ففي متوسط كل 28 يوما تحدث الدورة الشهرية للمرأة ، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية ، ففي غالب الامر لا يكون هناك تبويض ، ويمكن تأكيد حدوث التبويض في اليوم 21 من دورتها الشهرية وذلك بقياس مستوى هرمون البروجسترون في الدم . وفي اليوم 3 الى 5 من الدورة الشهرية وذلك بقياس قياس نسبة الهرمون المحفز للتبويض. كما يمكن ان يكون من اسباب العقم عند النساء هو وجود افراط او قصور من الهرمون الدرقي  في دَورة الحيض . اضافة الى ان سبب العقم عند النساء يكون راجع الى تكيسات المبيض وهي حالة تعاني فيها النساء من ارتفاع هرمون التستوستيرون مما يؤدي الى عدم حدوث التبويض او حدوثه بطريقة غير منتظمة .

√ الافراط  في الرياضة : يعتقد الكثيرين ان الافراط في الرياضة ليس منطقيا ليكون من اسباب العقم عند النساء لان التمارين الرياضية  بالنسبة للنساء يمكن تعزز الخصوبة ، خاصة المصابات بالسمنة منهم ، لكن هناك الكثير من التمارين مضرة اكثر ما هي نافعة . ففي هذه الحالة  فالافراط في التدريبات  قد تؤثر على مستويات الهرمونات وتتداخل مع الدورة الشهرية ، مما قد يتسبب في انخفاض مستويات البروجسترون.  وهذا لا يعني التوقف عن ممارسة الرياضة من قبد النساء لكن وجب الاستماع الى الجسد وممارسة الرياضة بشكل معتدل وعقلاني .

√ التوتر الزائد : استنتج العديد من الباحثين  ان التوتر النفسي والقلق يؤثران على فرص الحمل ، فالتفكير الزائد والتوتر المفرط في عدم القدرة على الحمل بحد ذاته من اسباب العقم عند النساء وبالتالي الدخول في دوامة فارغة .

√ التعرض لمواد كيماوية : افادت بعض الأبحاث إلى أن بعض المواد الكيميائية ، قد تسبب اضطرابات الغدد الصماء ومشاكل أخرى ذات صلة باعتبارها من اسباب العقم عند النساء ، كما  اشارت بعض الدراسات  إلى أنه حين اختبار هذه المواد الكيميائية انها امنة  ، الشيئ الذي جعل العلماء لا يزالون لا يعرفون على وجه اليقين كيف تتفاعل مع بعضها البعض في الجسم . لذا وجب اخذ المزيد من الحذر والاختيار بعناية مستحضرات التجميل والمواد الكيماوية المستعملة . كما يمكن استبدالها بمستحضرات طبيعية .

√ انسداد قناة فالوب: يعد انسداد قناة فالوب من بين اسباب العقم عند النساء والذي يرجع غالبا  إلى وجود التهاب بقناة فالوب نتيجة لعدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي .

√ انقطاع الطمث الوظيفي ينتج غالبا عن القيام بالجهد المفرط  كممارسة الرياضات العنيفة ، اوالتوتر الشديد، كما ينتج احيانا  باضطرابات الأكل كفقدان الشهية مثلا . اضافة الى ان من بين اسباب العقم عند النساء هو انقطاع الطمث مبكرا وذلك قد يكون راجع لعوامل امراض في الجهاز المناعي.

√  التقدم في العمر : ان تقدم النساء في العمر قد يسبب إلى انخفاض عدد ونوعية البويضات مما يزيد من نسبة القلق من الاصابة بالعقم.

أسباب العقم عند الرجال .

ان اسباب العقم عند الرجل ترجع ايضا لعوامل عديدة ومختلفة ، ولمعرفة اسباب العقم لدى الرجال طبيا فيتم دراسة تحليل على سائله المنوي من طرف طبيب مختص وذلك لتقييم عدد الحيوانات المنوية و حركتها وكذا شكلها .

√ وجود خلل في انتاج الحيوانات المنوية  وتوصيلها : ان اي خلل في وظيفة الخصيتين يمكن ان يكون من بين اسباب العقم عند الرجل كمشكل الخصيتن المعلقتين  او مشكل دوالي الخصية الذي يعتبر حالة تكون فيها الاوردة كبيرةعلى خصيتي الرجل مما تسبب ارتفاع درجة الحراة فيهما . هذا الارتفاع لدراجة الحرارة قد يؤدي الى خلل في وظيفة الخصية ليسبب العقم للرجل .اضافة الى ان بعض المشكلات الجنسية كسرعة القذف او بعض الامراض الوراثية , او مشكلات بنيوية كانسداد الخصية قد يعدون من اسباب العقم للرجل  .

√ التعرض لعوامل غير صحية  : ان شرب الخمور، والتدخين ، وتعاطي المخدرات ، اضافة الى التعرض المفرط للمبيدات الحشرية والإشعاع والمواد الكيميائية الأخرى ،  يمكن اعتبارهم كاسباب للعقم عند الرجال والنساء لما لهم من اضرار صحية . كما ان اخد الاحواض الساخنة بكثرة قد يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين والتاثير على وظائفها وبالتالي حدوث العقم .

علاج السرطان: ان العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الجراحة لإزالة إحدى الخصيتين أو كلتيهما قد تسبب في الاصابة بالعقم لدى الرجال .

المعاناة من بعض الامراض : يمكن عد المرض السكري، وأنواع معينة من اضطرابات المناعة الذاتية ، او التليف الكيسي من اسباب العقم عند الرجال وذلك لما تسببه من فشل الخصية وحدوث خلل في وظائفها  .

وجود خلل في الهرمونات: ان  الغدة النخامية هي التي تنتج هرمونات تحافظ على الوظيفة الطبيعية للخصية . لذلك فحدوث اي خلل او اضطرابات على مستوى هذه الغدة يمكن ان يكون احد اسباب العقم عند الرجال.

الاضطرابات الوراثية : قد تسبب مشكل متلازمة كلاينفلتر وغيرها من الاضطرابات الوراثية في انتاج الحيوانات المنوية للرجل وبالتالي عدم القدرة على التخصيب بشكل طبيعي مما يسبب العقم .

التقدم في العمر : يمكن ان ترجع اسباب العقم لدى الرجال الى تقدمهم في السن الذي قد يسبب قلة  الخصوبة . مكا افادت بعض الدراسات ان :  خصوبة الرجال تقل فوق سن 40 عامًا مقارنة بالرجال الأصغر سنًّا.

طرق لعلاج العقم عند النساء .

يمكن علاج العقم عند النساء  باتباع الطرق االتالية :

1 ممارسة اليوجا : يمكن اعتبار اليوجا من علاج العقم عند النساء باعتبار اليوجا طريقة رائعة للبقاء نشيطًا دون الإفراط في ممارسة الرياضة ، كما يمكن أن تكون فعالة أيضًا للنساء اللاواتي يعانين من عدم القدرة على الحمل . تساعد اليوجا على زيادة تدفق الدم إلى الحوض وتحسين عمل نظام الغدد الصماء ، اضافة الى ان اليوجا تقلل من مستويات التوتر والقلق التي لها تأثير سلبي على الخصوبة .

2 الحرص والانتباه للمنتوجات المستعملة في المهبل : قد تؤثر بعض المنتجات على المستوى المهبلي للمرأة وتخلق بيئة معادية للحمل. سواء كانت تلك المنتوجات للنظافة او مزلقات ، فقد يؤدي اختيار المزلقات الخاطئة أيضًا إلى إبطال كل مجهوداتك للحمل .

3 تناول أطعمة متنوعة ومتوازنة : ان تناول الاطعمة المتنوعة ,الغنية ,الطرية والطبيعية امر مهم لزيادة الخصوبة وعلاج العقم عند النساء  . ولا تنسوا البهارات  فقد أظهرت إحدى الدراسات  أن النساء اللاواتي تناولن القرفة قد تحسنت التبويض وانتظام الدورة الشهرية مقارنة بالنساء اللاواتي تناولن الدواء .

ابتسامتك تهمنا 😊

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -