اسباب اعراض وعلاج البواسير عند الرجال

اعراض انواع و اسباب البواسير عند الرجال ، وكيفية الوقاية منه



ان مشكل البواسير عند الرجال  من بين المشاكل الاكثر احراجا عند العديد منهم ، فيمكن تعريف البواسير انه تورم  لاوردة  دموية في الجزء السفلي من المستقيم و الشرج ، كما ان البواسير عند الرجال تكون تارة  داخلية في حالة نشوء البواسير داخل المستقيم ، اما في حالة ظهور البواسير لدى الرجال  تحت الجلد حول الشرج فتكون بواسير خارجية . اضافة الى ان اسباب البواسير عند الرجال تبقى عديدة بتعدد الحالات ، فلكل حالة من البواسير اسبابها وفي غالبية الامر يكون سبب البواسير عند الرجال مجهول وغير معروف .   فما هي انواع واعراض البواسير عند الرجال ؟ وما هي اسباب البواسير عند الرجال ؟ وما هي اسباب البواسير لدى الرجال ؟؟ وماذا يجب فعله للوقاية من الاصابة بالبواسير عند الرجال ؟  و ما هو علاج البواسير عند الرجال ؟؟

قبل الشروع في الحديث عن اسباب البواسير عند الرجل تجدر الاشارة الى الفرق بين البواسير الخارجية والبواسير الداخلية التي سبق ذكرها والتي تعتبر ضمنيا من اعراض البواسير عند الرجال .

فالبواسير عند الرجال الخارجية  توجد تحت الجلد حول الشرج واعراض هذه النوع من البواسير انها في الغالب تكون مصحوبة بالحكة في منطقة الشرج ، نزيف , تورم او انتفاخ حول فتحة الشرج وبعض الالم خاصة عند الجلوس .

اما بالنسبة للبواسير عند الرجال الداخلية فتكون داخل الشرج ، ولا تستطيع رؤيتها بالعين او احساس بالبواسير الداخلية . الشيئ الذي عادة ما يقلق المصاب بهذه البواسير الداخلية ، ويمكن ملاحظة اعراض البواسير عند الرجال الداخلية عند اخراج البراز فتكون غالبا مصحوبة بنزيف غير مؤلم من الدم اثناء التبرز .

اسباب البواسير عند الرجال 

وبعد ذكرنا لاعراض البواسير عند الرجال سوف نتطرق الى بعض اسباب البواسير عند الرجال الشائعة ، ومن بين هذه الاسباب للبواسير لدى الرجال  ما يلي:

1-     الإجهاد أثناء التبرز .

2-     الجلوس لوقت طويل جدا . كالسياقة او الجلوس امام الحاسوب لفترة طويلة جدا.

3-     الإمساك او الاسهال المزمنين  .

4-     البدانة او السمنة .

5-     رفع الأثقال او القيام بمجهود بدني شاق لفترة طويلة .

6-     الجلوس على اشياء باردة مما يؤدي الى برودة منقطة الشرج .

7-      تناول اغذية حارة او توابل من شانها تهييج الاوردة الدموية في الشرج .

8-     الاستنجاء بماء بارد .

الوقاية من البواسير عند الرجال .

كما يقال الوقاية خير من العلاج , وبعد معرفة اسباب البواسير عند الرجال ، و اعراض البواسيرلدى الرجال ، الان نذكر بعض النصائح للوقاية من البواسير بالنسبة الرجال ومن بينها :

√ تجنب تناول الاطعمة الحارة بكثرة او التوابل التي تهيج الاوردة الدموية في الشرج اثناء التبرز : كالابزار .

√ تناول أطعمة غنية بالألياف : تناوَل الخضروات والفواكه والحبوب المتكاملة.

√ الذهاب للمرحاض حالا عند الاحساس بالحاجة إلى التبرز .

√ شرب كمية وافرة من السوائل : شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى ما عدا الكحولية منها  يوميا .

√ تجنب حبس النفس والاجهاد  أثناء التغيط :  وذلك لما يشكلان من ضغط  على الأوردة في المستقيم السفلي .

√ الاستنجاء بماء فاتر .

√ ممارسة الرياضية بانتظام : اثناء ممارسة الرياضة  فتضمنيا سوف تشرب السوائل والتالي يصبح الغائط لينا ، كما ان ممارسة الرياضة تساعد على فقدان الوزن الزائد الذي قد ييسهم في حدوث البواسير.

√ التقليل من الجلوس :  خاصة على المرحاض .

علاج البواسير عند الرجال بسرعة .

" ان العديد من الاشخاص يحاولون علاج البواسير بسرعة لذلك فكما هو شائع فيستعمل الفازلين لتقليل التورم وعدم الراحة عند المعاناة من البواسير عند الرجال ، فدهن الفازلين حول فتحة الشرج قد يساعد على تخفيف البواسير عند الرجال مع مراعاة بعض اضراره ، لذلك ففازلين ليس علاج رئيسي إنما علاج داعم لعلاج البواسير عند الرجال بسرعة "

وختاما وبعد محاولتنا للاجابة عن ما هي اسباب البواسير لدى الرجال ؟ و ما هي اعراض البواسير لدى الرجال ؟ وعلاج البواسير عند الرجال بسرعة . وما يجب فعله للوقاية من البواسير لدى الرجال . فلا ننسى اهمية الاستشارة الطبية لان هناك بعض الحالات اكثر خطورة  للبواسير عند الرجال خاصة وبعد مرور ازيد من اسبوع من الرعاية المنزلية ولم تتحسن الوضعية . كما تجدر الاشارة الى ان حدوث نزيف مع البراز  من فتحة الشرج ليس دائما من اعراض البواسير فيمكن ان يكون اعراض لامراض اخرى كسرطان القولون والمستقيم او سرطان فتحة الشرج (حفظكم الله ورعاكم ) . لذلك لا تهمل استشارة الطبيب خاصة في حالة النزيف الكثير من الشرج او الشعور بالدوخة والدوران .

ابتسامتك تهمنا 😊


 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -