طرق ومشروبات لتخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء وبسرعة

 طرق ومشروبات لتقليل الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء وبسرعة 



ان معظم النساء حول العالم تعاني من الام الدورة الشهرية ، الشيء الذي يسبب المزيد من القلق وتقلب في المزاج عندهن ، كما ان هذه الالام في الدورة الشهرية تكون متفاوتة حسب كل حالة ، لذلك فالعديد منهن تسعى لايجاد طرق لتخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل، ومنهن من تبحث عن طرق لتخفيف الام الدورة الشهرية بدون دواء ، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن النصائح  لتخفيف الام الدورة الشهرية بسرعة في المنزل بدون دواء كما اننا سنذكر مشروبات في المنزل لتخفيف الام الدورة الشهرية .  ويمكن الذكر على سبيل المثال ما يلي :

مشروبات لتخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل بسرعة  و بدون دواء .

 يمكن الاستعانة ببعض النباتات او التوابل على شكل مشروبات لتقليل الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء ومنها :

√ بذور الفينل . افادت دراسة أن بذور الشمر يمكن الاستعانة بها لتخفيف الام دورتك الشهرية بدون دواء وبسرعة  . فتعتبر بذور الشمر ليست أقل فعالية من الأدوية ، كما أنها تخفف الألم في غضون ساعة تقريبا و تمنع تقلصات الرحم ، لكن هذه الاخيرة  تسبب نزيفاً أكثر شدة ، لذلك  ينصح  تناولها في المساء.

√ الزنجبيل : يعمل الزنجبيل على التقليل من النزيف. لذلك فالزنجبيل يمكن ان يساعدك على تحسين مزاجك وتخفيف الام دورتك الشهرية ، ويمكن استعماله على شكل مشروبات لتقليل الام دورتك .

√ القرفة : ان العديد من النساء يستعملن القرفة كمشروبات لتخفيف الام دورتهن فهي تساعد على تقليل فقدان الدم وتساعدك على التخلص من الغثيان. فيمكنك  رش القليل من القرفة عند تناول الفطور أو على كوب من الكاكاو الساخن ، فقد يساعد في تخفيف الام دورتك الشهرية .

 مسحوق الشبت :  رشح الباحثون فعالية مسحوق الشبت لاستعماله كطب البديل في تخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل .

√ شاي النعناع : فالنعناع يحتوي على مركبات تعمل على زيادة استرخاء العضلات الشيئ الذي يزيد من فعاليته لاتخاذه كمشروب لتخفيف الام الدورة الشهرية بدون دواء في المنزل .

 الكركم : يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي مادة كيميائية طبيعية ، فقد افادت دراسة ان النساء التي تناولن الكركمين  قد انخفضت الام دورتهم مقارنة مع غيرهن التي من تتناولن الكركمين . لذلك من الممكن الاستعانة بالكركم كوصفة لتخفيف الدورة الشهرية بسرعة في المنزل .

= شرب الشاي : يمكن الاستعانة بشرب الشاي كمشروبات لتخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء وبسرعة ، وذلك لما له من فوائد علاجية ، فشاي البابونج يحتوي على الجلايسين الذي يخفف من تقلصات العضلات مما يريح الرحم ، كما ان شاي الكركم يساعد في علاج التقلصات بسبب فوائده المضادة للالتهابات . ويمكن استخدام وصفة الشاي لتخفيف الام الدورة الشهرية كالتالي :

 " 25 جم من جذر الكركم المبشور + 13 جم من جذر الزنجبيل المبشور + ربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة + عدة قطع من الفلفل الأسود المطحون +80 جرام عسل + عصير نصف ليمونة .

مزج المكونات اعلاه في كوب وتحريكه جيدًا  . والحفاظ عليه في الثلاجة . وعند تحضير الشاي ، خذ ملعقة صغيرة من الخليط واخلطها مع 170-230 مل  من الماء المغلي . يمكن أضافة المزيد من الفلفل "

طرق لتخفيف الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء وبسرعة .

1- استعمال الحرارة : ان تقلصات الدورة الشهرية والتشنجات ناتجة عن انخفاض تدفق الدم في اعضاء الرحم والعضلات المحيطة به ، لذلك فلتخفيف الام الدورة الشهرية بدون دواء فقد اثبتت دراسة  أن 40 درجة مئوية تساعدك على التخلص من تقلصات الدورة الشهرية . إذ يمكن استخدام قارورة من الماء الساخن   وتدليكها على البطن او معدتك للشعور بالدفئ و تخفيف من التشنجات ، بالإضافة إلى إمكانية أخذ حمام دافئ لارتخاء عضلات الظهر، البطن، والساقين . كما ينصح ايضا باخذ مساج بالخصوص في منطقة البطن كطرق لتقليل الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء وبسرعة .

2- ممارسة الرياضة : تعتقد بعض النساء أن ممارسة الرياضة أثناء دورتهن الشهرية شيئ مضر . لكن على العكس من ذلك فيمكن استخدام الرياضة من الطرق المتخذة لتخفيف الام الدورة الشهرية في المنزل بدون دواء ، فمن المعروف أن التمارين الرياضية ترفع مستوى الإندورفين في جسمك ، الشيئ الذي يخفف الألم ويحسن مزاجك . فيمكن ممارسة المشي او اليوجا او التزلج  لتخفيف الام دورتك.

3- النوم : كما نعلم جميعا أن النوم مهم لصحتنا ، لكن النوم أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون صراعا حقيقيا. لذلك فعليك توفير جو ملائم للنوم والاسترخاء  .

4- تجنب تناول بعض الاطعمة والاشربة  من بين طرق تخفيف الام دورتك الشهرية بدون دواء في المنزل فينصح بتجنب بعض الأطعمة والاشربة ، فمثلا الكافيين ، فيجب الابتعاد عن القهوة (الكافيين ) اثناء دورتك لانه يزيد ذلك الانتفاخ وتقلب المزاج والأوجاع والتقلصات. كما ينصح بتجنب تناول الالبان بانواعها والسكر والاطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة .

كما ينصح ايضا بتناول الماغنيسيوم لتخفيف الام الدورة في المنزل ، فقد بينت دراسات ان تناول المغنسيوم كمكملات غذائية او من مصدر طبيعي من الغذاء يخفف من اعراض الدورة الشهرية ومن تشنجاتها واوجاعها ، فاثناء دورتك ينخفض المغنسيوم لذلك يجب تعويضه بتناول اغذية غنية بالمغنسيوم مثل الورقيات الخضراء الداكنة ، السمك ، العدس ، الافوكادو ، القمح الفواكه الجافة ، الشوكولاتة ....

5- تجنب المشي حافية القدمين : من بين الطرق المنصوح بها  لتخفيف الام دورتك الشهرية في المنزل بدون دواء فينصح ارتداء الجوارب للمساعدة على التدفئة كما يستحسن تجنب الجلوس في الاماكن الباردة .

6- تجنب حمل اشياء ثقيلة : ان حمل الاشياء الثقيلة تزيد من الام البطن والظهر ، لذلك ينصح بالابتعاد عنها سيدتي اثناء دورتك الشهرية .

في الختام تجذر الاشارة الى ضرورة التأكد من مصدر شراء الاعشاب او المكملات الغذائية فيجب ان يكون موثوق . وفي حالة تناول الادوية لتخفيف دورتك الشهرية فلا تتهاوني سيدتي على الاستشارة الطبية قبل استعمال اي اقراص او ادوية لانها قد تكون لها اضرار جانبية .

                                                                ابتسامتك تهمنا😊

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -